-->

اجراءات (مراسم) طلب العروس في الأردن

 

  أخذت بتصرف من كتاب دليل العفاف الصادر سنة 2000 عن جمعية العفاف الخيرية مع الكثير من الاضافات.

توجد في الأردن تقاليد محكمة لطلب العروس، فهي المقدمة الاولى للزواج وتكوين الأسرة، وبها يتم الاتفاق على الزواج. وهذا العمل الذي يتم هو ما يطلق عليه الجاهة، وهي في اللغة أهل المنزلة والمكانة. أي أن فريقا مختارا من وجهاء الناس يذهبون إلى منزل الطرف الأول وهو أهل العروس ليطلبوا زواجها لابن الطرف الثاني، وهو في الوقت نفسه يحظى باحترام الطرف الأول.

وتتكون الجاهة من رئيس ناطق باسمها، ومعه مجموعة من الوجهاء، فإذا دخلت الجاهة أجلسها الطرف الأول في صدر المكان الذي يخلى للجاهة لمكانتها ورفعتها.

أما أهل العروس فهم الأقرباء الأقربون المباشرون وعلى رأسهم والدها، فإذا لم يكن والدها فوليها الذي يكون في الغالب جدها أو عمها أو أكبر اخوانها، وإلى جانبه بقية الأقارب الأقربين كالاعمام والاخوال والجدين والأصهار.

أما أهل العريس، فهم فريق من الأقارب المباشرين له، وعلى رأسهم والده وأعمامه واخواله واخوانه وانسباؤه وأصهاره، وفي الغالب فانهم لا يعدون طرفا في الجاهة لأن الجاهة طرف ثالث. فهم لا يتحدثون ابتداء في امور الزواج بل يتحدث بالنيابة عنهم رئيس الجاهة.

مراسم الجاهة

تحضر الجاهة إلى المكان وهو في الأغلب منزل العروس فتستقبل باحترام كبير، ويقوم أهل العروس من أماكنهم ليجلسوا أفراد الجاهة ومن معهم من أهل العريس في أماكنهم في صدر البيت. فإذا تم ذلك جلس أهل العروس فيما تبقى لهم من أمكنة وتركوا مكانا متقدما لولي العروس يواجه به الجاهة. وبعد استراحة قصيرة لا تتعدى بضع دقائق تبدأ المراسم على النحو الاتي:

1- يتقدم ساقي القهوة العربية حاملا دلة القهوة بيده اليسرى وفناجينها المتجانسة بيده اليمنى ويقف قبالة من يظن أنه رئيس الجاهة.

2- يصب الساقي فنجانا واحدا من القهوة ويضعه أمام من يظن أنه رئيس الجاهة. وفي بضع ثوان يجري الهمس بين أفراد الجاهة فيمن سيطرح المقولة ويطلب العروس. وهنا يتفقون على شخص بعينه وبهذا يوضع الفنجان المصبوب فيه القهوة أمامه.

3- هنا يبدأ رئيس الجاهة الحديث الموجه إلى ولي العروس وأهلها، فيبدأ بذكر الله بالتسمية. ثم يخاطب أهل العروس بكلمات كلها صفاء، ويتحدث عن قيم الزواج وأنه مودة ورحمة وأنه من سنن الاسلام، وربما ذكر بعض الآيات القرآنية في هذا المجال، مضيفا إليها بعض الأحاديث النبوية الشريقة.

4- ثم يبدأ رئيس الجاهة بالطلب المباشر من أهل العروس بأن هذه الجاهة قد وكلته أن يتقدم بطلب يد ابنتهم (فلانة) إلى (فلان) الذي يكون جالسا بعيدا عن الجاهة، ثم يختم رئيس الجاهة قائلا: هذا طلبنا ونحن ننتظر الإجابة ثم يصمت.

دور أهل العروس

عند حديث رئيس الجاهة يصمت الجميع ويصغون باهتمام إلى قوله. فلا يقاطعه احد ولا يناقشه احد. حتى إذا انتهى وقف والدها او أحدهم للرد على اقوال رئيس الجاهة أو طلبه.

1- الترحيب بالجاهة: يرحب مندوب أهل العروس بالجاهة بعدة الفاظ منها (أهلا وسهلا) أو (شرفتم وآنستم) أو ( شرفتم منزلنا).

2- ثم يعلن أنه بناء على طلب رئيس الجاهة والجاهة الكريمة التي يمثلها أنه موافق على النسب الجديد ويقول في الغالب( أبشروا بما جئتم به) أو (طلبكم مقبول)، ويقرأ الجميع سورة الفاتحة.

3- وهنا يدعوهم ولي العروس لشرب القهوة، فيشربها رئيس الجاهة أولا ثم يدور الساقي على الجاهة فردا فردا.

4- وبهذا تكون مهمة الجاهة قد تحققت بأن أعلن بوضوح خطبة (فلانة) إلى (فلان)، وربما سمعت الزغاريد من الجانب النسوي من المنزل تعبيرا عن الفرحة بهذا الحدث.

5-ثم ينادى على العريس الذي يحضر من طرف الجلسة ليسلم على أهل العروس بدءا بوالدها، ثم والده، ثم رئيس الجاهة ثم يجري الحديث الودي بين القوم ويكملون احتساء القهوة.

6-توزع الحلويات،وبعدها تنصرف الجاهة مهنئة وشاكرة لأهل العروس ويقوم أهل العروس بوداعهم عند مدخل المنزل.

وفيما يلي بعض الصيغ التي تقال عند طلب العروس

الصيغة رقم (1)

بسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

اخواننا آل (   ) يا أبا (   ) (وهو ولي العروس) في هذا اليوم المبارك تتجه هذه الجاهة إلى بيتكم العامر، وهذه الجاهة فيها ( فلان) يمثل قبيلة (كذا) وفلان يمثل أهل محافظة (كذا) وفلان يمثل لواء (كذا) وفلان يمثل عشيرة (كذا) وفلان يمثل القطاع ( الفلاني) وفلان يمثل رابطة (كذا)، كل هؤلاء حضروا اليوم إلى منزلكم العامر بكم وبأقربائكم آل (كذا) وبأنسبائكم ال (كذا) واصهاركم آل (كذا) و(كذا)...و(كذا).

هذه الجاهة لمعرفتها بكم وطيب اصلكم وافعال الخير التي تقومون بها، قد كلفتني أن أتحدث باسمها طالبا يد ابنتكم (فلانة) إلى ابننا (فلان) ليكون نسب وصهرا تعتز به هذه الامة، ويكون رافدا من روافد القربى والقرابة.

نأمل أن يلبى طلبنا، ونحن ننتظر الإجابة.

الصيغة رقم (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" صدق الله العظيم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد عريض"

يا آل (كذا) هذه الجاهة اوكلتني أن أتحدث باسمها طالبا يد ابنتكم (فلانة) إلى ابننا (فلان) ليتم بينهما النسب عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ونحن بهذا نطلب وننتظر الإجابة.

الصيغة  رقم(3)

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً) (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً* يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)

ال....... الكرام

الاخوة الحضور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة." الحمد لله إقراراً بنعمته، ولا إله إلاّ الله إخلاصاً لوحدانيّته، وصلى الله على سيد بريّته ، والأصفياء من عترته.

فقد كان من فضل الله على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام فقال سبحانه: "وأنكحوا الأيامى منكم والصّالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم "

لقد جئنا اليكم ال.......... الكرام  في هذا اليوم المبارك لطلب يد الفاضلة فلانة بنت فلان إلى فلان ابن فلان على سنة الله ورسولة هذا طلبنا لديكم ونحن بانتظار الإجابة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 الصيغة رقم (4)

بسم الله الرحمن الرحيم، يا آل (كذا) الله يمسيكم بالخير، لقد جئنا في هذا اليوم لطلب يد  ابنتكم (فلانة) إلى ابننا (فلان)  نطلب هذا الطلب وننتظر منكم القبول.

الصيغة رقم (5)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،


يقول الله عز وجل في الكتاب العزيز: { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }. وقال الله الخبير العليم تبارك وتعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.

وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ منكم الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ”. وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي، وَتَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الْأُمَمَ، وَمَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَلْيَنْكِحْ وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَيْهِ بِالصِّيَامِ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ ” .

باسمي وبإسم العريس ( فلان بن فلان) ووالد العريس (أبو فلان) وأهل العريس وباسم الجاهة الكريمة جئنا نخطب ونطلب إبنتكم (فلانه بنت فلان) للزواج من إبننا الأديب (فلان بن فلان) على سنة الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، حسب الدين الإسلامي الحنيف راجين من حضرتكم الموافقة والقبول على النسب والمصاهرة بيننا وبينكم.

الصيغة رقم (6)

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية اشكر زملائي الذين اختاروني للحديث نيابة عنهم، وأنا لست بأكفأهم، فقد حضرنا إلى هذا البيت العامر طالبين من الشيخ (فلان) ابو ( فلان) ، يد ابنته الآنسة (فلانة)، لابننا وأخينا وزميلنا الأستاذ(فلان)، تمشيا مع قوله تعالى" وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " صدق الله العظيم. وقول سيد البشرية محمد " صلى الله عليه وسلم" تنكح المرأة لأربع ، لمالها، وحسبها، وجمالها، ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك. وكلنا ثقة أنها تحظى بهذه الصفات جميعا إن شاء الله.

وبالعودة للقول المأثور" اختر لابنك خال" جئنا إليكم، ومن خلال معرفتنا بالزميل (فلان)، فإنه على قدر من الخلق والدين وهو من عائلة أردنية عريقة، ساهمت في  بناء الوطن، وحمته بهمة وعزم الرجال.

أما عشيرة (فلان) التي نعرفها، فإنها من العائلات العريقة في وطننا الحبيب، والشاهد على ذلك، أننا الآن في مضارب أحد أبنائها الكرام الشيخ ابو(فلان) وأسرته وأقاربه وانسباؤه، ومن دار في كنفه، فنأمل من شيخنا الجليل أن يأذن لنا بشرب القهوة العربية الأصيلة إيذانا بالموافقة.

بعض الصيغ التي تقال عند الرد على طلب العروس

صيغة  رقم (1)

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين، وبعد،


أهلا وسهلا ومرحبا بالجاهة الكريمة،


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ).


وبناء عليه فإنه يطيب لنا ويشرفني ويشرف والد العروس وأهل العروس، أن نبارك لكم ونقدم لكم أبنتنا المصون ( فلانه بنت فلان ) زوجة لإبنكم على سنة الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. ويطيب لنا أن نكون أنسباء متأخين في الله سبحانه وتعالى.


مباركة عليكم. مبارك يا عريس. مبارك للجميع إن شاء الله. الفاتحة.

صيغة  رقم (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله ذي الكبرياء، وصلى الله على محمد خاتم الأنبياء، أما بعد،

فلان..... ( رئيس الجاهة)

الجاهة الكريمة.

فان الرغبة منكم  دَعتكم الينا، والرغبة فيكم اجابَتُكم منا، فقد أحسن بابنكم فلان......  ظنا من اودعه كريمته واختاره ولم يختر عليه، وبناء على ذلك  فاننا نلبي طلبكم بتزويج الفاضلة ....... إلى الاستاذ .......  على كتاب الله "امساك بمعروف او تسريح باحسان". وعلى نية التوفيق ارجو قراءة الفاتحة.

صيغة رقم (3)

تغمرني السعادة وانأ أشاهد هذه الوجوه المثقفة الواعية، وهي تؤم منزلي، وأرحب بكم أجمل ترحيب، فبعد أن عرفنا الأخ (فلان) عن قرب وتعاملنا معه، وعرفنا انه على خلق ودين، ومن خلال شهادة زملائه به،فإنني أعلن موافقتي على زواج ابنتي من هذا الشاب على سنة الله ورسوله .

وتفضلوا اشربوا قهوتكم، كما نرجو من الحضور قراءة سورة الفاتحة على نية التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

عداد الزائرين

000179187
عداد الزوار
179187

We use cookies to improve our website. Cookies used for the essential operation of this site have already been set. For more information visit our Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree